القائمة الرئيسية
أكثر المقالات مشاهدة
ترجمة النصوص

ترجمة النصوص




 

الظواهر المائية » محتوى الموقع » المياه السطحية


التبخر Evaporation

التبخر Evaporation

التبخر هو عملية تحول الماء من الحالة  السائل إلى الحالة الغازية وتُوفر المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار حوالي 90% من الرطوبة الموجودة في الغلاف الجوي عن طريق التبخر، تعتبر الحرارة (الطاقة) التي توفرها الشمس ضرورية لحدوث التبخر, وتستخدم هذه الطاقة في كسر جزيئات الماء المتماسكة، لذا يتبخر الماء عند درجة الغليان (100 درجة مئوية) بسهوله، ولكن ذلك يحدث ببطء شديد للغاية عند درجة التجمد.ويتعذر حدوث التبخر عندما تصل الرطوبة النسبية في الجو إلى معدل 100% (درجة التشبع). وكما أن التبخر يزيل الحرارة من البيئة، فإن الماء الذي يتبخر من جسمك هو الذي يجعلك تشعر بالبرودة.


العوامل المؤثرة على التبخر :

1 - عوامل جوية : ومن أهمها أشعة الشمس وسرعة الرياح وحرارة الهواء
2 - طبيعة السطح : تختلف قيمة التبخر بحسب اختلاف الأسطح الساقط عليها الماء , فالتبخر من سطح أملس مثل الأرصفة يختلف عن التبخر من الأسطح الخشنة مثل سطح التربة .
3 - نوعية الماء: تغير كمية  الملوحة في الماء يغير من معدل التبخر بسبب تغير الضغط البخاري للسطح الملاصق , فكلما زادة الملوحة قل الضغط البخاري وبالتالي يقل معدل التبخر .


طرق قياس التبخر :

يوجد عدة طرق مختلفة لقياس معدلات التبخر والطريقة الأكثر شيوعيا هي طريقة الحلة ( الإناء) حيث يملى إناء ذو مواصفات خاصة بالماء بعمق معلوم  ثم يترك في الجو الطبيعي لمدة 24 ساعة مع التأكد من عدم وجود كائنات حيه تستنزف كميات من الماء لكي لا تؤثر على دقة القياس وبعد انتهاء اليوم يقاس عمق الماء من جديد  ويحسب الفرق في العمق وهو معدل التبخر اليومي شكل (2-4) يعرض شكل حلة البخر المستعملة في قياس التبخر.




شكل ( 2- 4 ) حلة التبخر


ويمكن استخدام المعادلة التالي لإيجاد نتائج التجربة بعد عملها  :

أدخل إرتفاع الماء عند الزمن t1 مم
أدخل إرتفاع الماء عند الزمن t2 مم
  مم/ يوم
   


مرات القراءة: 10376      

المشاركة السابقة : المشاركة التالية